بعض نصائح لطلاب الثانوية العامة لاختيار الكلية المناسبة



في كل عام يدخل الطلاب وأولياء الأمور في دوامة وصداع التنسيق، وتحدث بينهم حالة من القلق والخوف وعدم الاستيعاب خلال مرحلة اختيار الكلية وتحديد المستقبل، ويتوافد الطلاب إلى مكاتب التنسيق، لكتابة رغباتهم التي يريدونها.

رامز رؤوف، خبير التنمية البشرية، يقدم لطلاب الثانوية العامة عبر "الوطن" أهم النصائح للطلاب لاختيار الكلية المناسبة:

1- تحديد الهدف من أكثر الأمور المهمة التي تساعد الطالب في اختيار الكلية المناسبة التي يريد الالتحاق بها، تحديد الهدف الذي يريد أن يصل إليه، حيث إن هناك بعض الوظائف تحتاج إلى تخصصات معينة.

2- الميول وتعتبر الميول من أهم الأمور التي يجب أن تتوفر في الطالب وتهتم الأسرة بها، حتى لا يخطئوا في الاختيار المناسب، وعلى الطالب أن يفكر جيدًا في اختياره.

3-السوق أثناء اختيار الطالب للكلية، لابد أن يفكر في ما يحتاجه السوق، فهناك مئات الخريجين لا يجدون وظائف نظرًا لكثرة العاملين في سوق العمل، فيهتم الطالب ويفكر في التخصص المهني والعلمي الذي سيعمل فيه بعد التخرج، لأن الكلية التي سيلحق بها ستفرض عليه تخصصًا معينًا.

4- التقرب إلى الله لا ينسي الطالب، أن التقرب إلى الله، والصلاة من أهم الوسائل التي تساعده في اختيار الكلية المناسبة.

5- استشارة الآخرين أثناء اختيارك للكلية التي سوف تلتحق بها، يجب عليك استشارة الآخرين وخاصة المتخصصين، للاستفادة من تجاربهم.

6- الموهبة والإبداع تتعدد الكليات أمامك، وتختلف كل كلية عن الأخرى، فلا تجعل مجموعك هو الذي يحدد مستقبلك، فالإبداع هو أفضل الأمور للوصل إلى الهدف المطلوب، حتى تبني مستقبلًا أفضل لحياتك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة